مـجـــالــــس الــــهـــــــدار

الثقافه والأدب وكل مايخص الشباب
 
اليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التنشئة الإجتماعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كاتم العبرات
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 07/11/2008

مُساهمةموضوع: التنشئة الإجتماعية   الثلاثاء ديسمبر 23, 2008 9:12 pm

مفهوم التنشئة الاجتماعية

عملية تعلم وتعليم وتربية تقوم على التفاعل الاجتماعي وتهدف الى اكتساب الفرد سلوكا ومعايير واتجاهات مناسبة لادوار اجتماعية تمكنة من مسايرة جماعته والتوافق الاجتماعي معها وهي عملية التشكيل الاجتماعي لخاصة الشخصية
*من أهم العمليات الاجتماعية وأخطرها في حياة الفرد، فعليها تعتمد مقومات شخصيته ومن خلالها يتكيف (أو لا يتكيف) مع بيئته.
*التنشئة عملية تربوية لا تتم فقط في المنزل بل يشارك المعلمون وأفراد المجتمع فيها. وهى عملية مستمرة (وخاصة إذا تغير المجتمع أو انتقل الفرد إلى مجتمع جديد) ويطلق عليها مسميات منها التنشئة الاجتماعية في الطفولة ثم التطبيع الاجتماعي في المراهقة والكبر.
*التنشئة الاجتماعية يكتسب من خلالها الفرد اللغة والعادات والتقاليد ويكون اتجاهات وقيم ويتعلم كيف يشبع رغباته ضمن حدود الآداب المرغوبة في المجتمع ...
*تختلف التنشئة من مجتمع لآخر حتى تختلف داخل المجتمع الواحد حيث تؤثر عوامل عديدة في التنشئة الاجتماعية منها: المعتقدات السائدة، الظروف السياسية، المستوى الاقتصادي والتعليمي والفكري للآباء.....

وظائف التنشئة الاجتماعية:
الوظيفة الأساسية للتنشئة الاجتماعية هي نمو الفرد اجتماعياً بحيث يتكيف مع المجتمع ويتشرب عاداته وسلوكياته ويصبح عضواً منتمياً إليه موالياً له. وتتحقق هذه الوظيفة من خلال النقاط التالية:
1. اكساب الفرد ثقافة المجتمع
من وظائف التنشئة اكساب الفرد اللغة، العادات، التقاليد، أنماط السلوك السائدة، القيم الخاصة بالمجتمع وبذلك تتحدد هويته الاجتماعية ويتحول إلى كائن اجتماعي حاملاً لثقافة المجتمع... قادراً على نقلها بعد ذلك للأجيال الأخرى كما نقلت إليه... ثم يقوم أفراد المجتمع بتطوير هذه الثقافة والإضافة إليها أو الحذف منها لتساير التقدم الانساني في كل عصر....

2. اشباع حاجات الفرد
فما تحويه الثقافة (عادات - سلوكيات – أفكار...) يجب أن يشبع حاجات الفرد وطموحه ورغباته حتى يكون منسجماً مع نفسه وأفراد مجتمعه. وإذا لم تلبي التنشئة حاجات الفرد المعرفية والوجدانية والمهارية في ظل الثقافة السائدة في المجتمع تظهر هناك فجوة بين الفرد وبين مجتمعه، حيث يميل بعض الأفراد إلى العزلة والاغتراب والانطواء وحتى الهجرة....



3. التكيف مع الوسط الاجتماعي
وهى عملية تكيف الفرد مع الوسط المحيط به سواء أكانت الأسرة أو مكان العمل أو جماعة الرفاق (الشلل – التقليعات ...)


4. تحقيق عملية التطبيع الاجتماعي
ترتبط عملية التطبيع الاجتماعي بالدور الوظيفي الذي يلعبه الفرد في المجتمع أو بالوظيفة التي يشغلها. فكل وظيفة أو منصب يكون هناك قيم وسلوكيات وعادات أقرها المجتمع تحكم هذه الوظيفة وعلى كل من يشغل هذه الوظيفة أن يكتسبها (المدرس – الطبيب – الممرضة – الجندي ...). وبذلك فإن التطبيع الاجتماعي يرتبط بنمط السلوك المرغوب والمتوقع من أى فرد يشغل وظيفة معينة.

خصائص التنشئة الاجتماعية:
1. تحقيق البعد الاجتماعي للفرد
2. عملية مستمرة
3. عملية تعليم وتعلم يكتسب الفرد من خلالها دوره الاجتماعي
4. عملية دينامية متغيرة


كيف تحدث التنشئة/التطبيع الاجتماعي؟

أى من وجهات النظر هذه تتفق معك كمعلم للمستقبل؟ كيف ترى عملية التطبيع الاجتماعي لك كمعلم في المستقبل من خلال تفاعلك مع الإدارة والمعلمون الأوائل؟

1. وظيفة التنشئة/التطبيع (ما سيحدث لك) يجب أن تكون تشكيل الأفراد وصقلهم حتى يصبحوا فاعلين في المجتمع.

2. إعادة انتاج الوضع الموجود في المجتمع – سلبية الأفراد وشدهم على نفس القالب حتى يمتلكوا القدرات والمهارات التي يريدها المجتمع (المهني))

3. عملية فهم العالم وبنائه من قبل المطّبع وليس عمليه تكيف سلبي لأنماط سلوك وعادات تم تحديدها مسبقاً.

قد تنطوي عملية التطبيع (الفهم والبناء هذه) على تكيف أو استيعاب ما هو مطلوب من الأفراد أن يقوموا به ولكن بالإضافة إلى ذلك فإن الأفراد ليسوا سلبيين في تقبلهم لكل الرسائل والأفكار التي تطرح عليهم. على العكس من ذلك فهم يقومون بالفهم واستخلاص ما هو مناسب لهم والإبقاء عليه وترك ما قد يتعارض معهم.

فالفارق بين وجهة النظر الأولى والثانية أن المطبع رقم واحد ينساق ويتوحد مع قوى التطبيع ورسائله بينما رقم اثنين يفلتر ويختار من بين الرسائل ما ستناسب مع شخصيته وقدراته (ماذا ستفعل؟).

وأرى أنه بينما يتحكم سياق المجتمع بأفكاره وتركيبه (الأسرة والمدرسة ومكان العمل والجامعة ...) في تشكيل وعى وأفعال ومعتقدات الأفراد (تطبيع المعلمين مثلاً) فإن المعلمين في الوقت ذاته يسهمون في إما الإبقاء على أو تغيير هذا السياق. فالتنشئة/التطبيع ليست عملية حتمية وليست آلية تسلب الفرد القدرة على الاختيار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نزف المشاعر
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 09/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: التنشئة الإجتماعية   الأحد يناير 04, 2009 11:40 am

مشكوووووووووور ياكاتم العبرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التنشئة الإجتماعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـجـــالــــس الــــهـــــــدار :: المجالس الإجتماعية :: الاسرة والمجتمع-
انتقل الى: